الدول المستفيدة من ضرائب أرباح المشاهدات الأمريكية لليوتيوب

الإستمارة الضربية للأرباح من يوتيوب

يعتبر موقع يوتيوب التابع لشركة جوجل الأمريكية أحد أهم المواقع التي تقدم أرباح قد تصير كبيرة جدا على الإنترنت، والعديد من العاملين في الموقع بغية تحقيق الأرباح لا يعلمون مجموعة من الأشياء عن هذا الموقع، الضرائب مثلا والتي سنتطرق لها في هذا المقال، فإن لها شروط خاصة بها بالنسبة لدولة الولايات المتحدة الأمريكية، فمعظم الأرباح التي يحققها اليوتوبر من المشاهدات من كل العالم تختلف عن التي تأتي من دولة USA، ولابد للشخص أن يتحقق ويتعرف إن كان بلده له إتفاقيات تخص الضرائب مع الدولة المذكورة، لأنه حسب الإتفاقيات المبرمة مع USA من طرف بعض الدول فإما أن تكون معفية من الضرائب على المشاهدات التي تأتيك من الولايات المتحدة أو يكون هناك اقتطاع نسبة من الأرباح التي تأتيك منها.


الدول المستفيدة من الضرائب لأرباح اليوتيوب


 لذلك لابد لك من التحقق من الأمر. وهنا إستمارة لابد لليوتوبر من ملأها بالشكل الصحيح ولم لم يعرف كيف يملأها فهناك العديد من القنوات على يوتيوب تشرح كيفية ملء الاستمارة ، والسؤال المطروح من قبل مجموعة من اليوتيوبر هو، هل البلد الذي أقطن فيه معني بملء هذه الاستمارة التي بها رقم التعريف الضريبي TIN أم ليس كذلك ؟ هل يسمح لنا بتجاوز هذا الأمر دون ملء الإستمارة أم واجب علينا ذلك؟ في هذا المقال إن شاء الله سنعمل على الإجابة على كل الاستفسارات التي في أذهانكم على على هذا الأمر، بطبيعة الحال سنقدم الموقع الذي من خلاله ستعرف هل بلك مستفيد من الأمر أم لا.


تقديم عن الدول المستفيذة من الإتفاقية الضريبية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله.
و بعد، أعزائي الكرام والذين يشرفونا بمتابعة موقعهم (مدونة متعة الربح من الانترنت) . في هذا المقال إن شاء الله سوف نعمل على مدكم وتعريفكم بمعظم الدول التي تسنح لها الفرصة من الاستفادة من الاتفاقيات مع الولايات المتحدة الأمريكية، وبطبيعة الحالة الدول التي لديها اتفاقيات مع USA فكل اليوتوبرز يستفيدون من نسب ضريبية منخفضة جدا بالمقارنة مع الدول الأخرى. وتقريبا كل القنوات الموجودة على يوتيوب فإنها تستهدف كل الدول في جميع أقطار العالم وبشتى اللغات، وبطبيعة الحال هناك مشاهدات تأتي من الولايات المتحدة الأمريكية وتختل هذه المشاهدات على حسب محتوى الفيديوهات الموجه. وهنا نزيل اللبس الذي يخالج أمر ملأ الإستمارة الذكور في التقديم، أي أنه لابد لكل صاحب محتوى على يوتيوب ويستهدف المشاهدات من الولايات المتحدة الأمريكية بشكل مباشر أو شكل غير مباشر، لابد له من ملأ الإستمارة التي تطرحها شركة جوجل في فرعها على جوجل أدسنس. وهي مطروحة في موقع جوجل أدسنس على شكل تنبيه مهم ( يُرجى إرسال نموذج ضريبي في أسرع وقت ممكن. قد تضطر Google إلى اقتطاع ما يصل إلى ‎30% من عائداتك أو تعليق دفع العائدات بالكامل إلى حين الموافقة على نموذجك الضريبي. بموجب قانون الإيرادات الداخلية في الولايات المتحدة، تتحمّل Google مسؤولية اقتطاع الضرائب والإبلاغ عنها ).


قبيل بدء الحديث والكلام عن هذا الأمر ألى وهو ملأ الإستمارة الضريبة بالطريقة المناسبة والصحيحة، لا بد أولا من التنويه والتنبيه إلا أن معظم اليوتيوبرز الذين تحدثوا عن أمر الإستمارة قد اختلفوا في أمر النسب الضريبية التي يتم اقتطاعها على الأرباح التي تأتي من الولايات المتحدة الأمريكية بعد ملأ الأستمارة، سنعمل على الإجابة على مجموعة من التساؤلات المتعلقة بموضوع الضريبة بشكل مبسط ومفهوم إن شاء الله.

موضوع يهمك أن تعرفه عن يوتيوب : الربح من موقع يوتيوب youtube

التفصيل في ما يخص إقتطاع الأرباح

أقدم لكم مجموعة من العمليات الحسابية كمثال تطبيقي كيف يتم اقتطاع الضريبة من نسبة الأرباح التي يحصلها أصحاب القنوات من المحتويات التي يقدمونها للمشاهدين.في مجمل الأمر إذا كان مجموع الأرباح التي حصلها صاحب القناة من نسبة المشاهدات الرسمية والقانونية التي تأتي من الولايات المتحدة الأمريكية وصلت إلى مبلغ 1000 دولار، ويتم الأمر على نحو ثلاث أنواع من الاقتطاعات بالشكل التالي:


الحالة الأولى عندما لم تقم بملأ الإستمارة:

هنا يجب الإنتباه جيدا لأنه يمكن أن يتم إيقاف توصلك بالأرباح من طرف جوجل حتى ترسل المعلومات الضريبة إلى جوجل، على العموم سنقوم بتوضيح كيف يتم اقتطاع النسبة الضريبة من أرباحك، الأمر بسيط وهو كالتالي:

سنحاول البناء على أنك تربح مثلا 1000 دولار أمركية من نسبة المشاهدات التي تأتيك من USA ومن باقي الدول الأخرى  2000 دولار بمعنى مجموع الأرباح هو 3000 دولار، فإنه يتم اقتطاع نسبة 24% من الأرباح الكلية أي من 3000 دولار ليصبح القيم الحقيقية التي يتم اقتطاعها هي ( 3000x(24/100)=720)).


البلد الذي تقيم فيه ليس له إتفاقية مع الولايات المتحدة الأمريكية.

كما قلنا إذا كنت تربح 1000 دولار أمريكي فد تصل نسبة الاقتطاعات إلى حد 30%. بمعنى من كل 1000 دولار يتم اقتطاع 300 دولار ، العملية الحسابية بسيطة جدا هي على الشكل التالي ( 1000x(30/100)=300))


البلد الذي تقيم فيه له إتفاقية مع الولايات المتحدة الأمريكية.

كما قلنا إذا كنت تربح 1000 دولار أمريكي فد تصل نسبة الاقتطاعات إلى حد 15%. بمعنى من كل 1000 دولار يتم اقتطاع 150 دولار ، العملية الحسابية بسيطة جدا هي على الشكل التالي ( 1000x(15/100)=150)). وهذه هي أنسب طريقة حتى تكون نسب أرباحك كثيرة ولا يتم اقتطاع منها الكثير، لدي عليك أن تحاول ما أمكن ملأ الإستمارة وإرسالها لجوجل عن طريق جوجل أدسنس.

الإستنتاج😏

ما نستنتجه من تفسير هذا الأمر هو أنه أنسب شيء بالنسبة لليوتوبر هو أن تكون نسبة الإقتطاعات إما صغيرة أو منعدمة حتى تكون أرباحه جيدة.
  • بالنسبة للأمر الأول تكون الاقتطاعات من الأرباح ككل المحصلة من الولايات المتحد ومن باقي الدول، وهذا مكلف لك جدا جدا أي أنه ينقص من حجم أرباحك بشكل مهول وهو يضر ولا ينفع.😡
  • الأمر الثاني تكون نسبة الاقتطاعات 30% وهو كذلك مكلف، بالنسبة لهذه الدول التيس لها اتفاقية مع الولايات المتحد لاحيلة لهم في الأمر، الصبر وخلاص.😒
  • الأمر الثالث وهو الأجمل والأحسن بالنسبة لصناع المحتوى على يوتوب لأن نسبة الاقتطاعات تكلف القليل إما 15% أو 10% وقد تصل في بعض الأحيان إلى 0% وهذا أمر جيل جدا.😋

الخلاصة

الخلاصة من الاقتطاعات التي تطال أرباحك من نسبة المشاهدات سواء منها التي تأتي من الولايات المتحدة الأمريكية أو من باقي الدول الأخرى حول العالم وهي كالتالي:


  1. بالنسبة للقانون المتعلق بالاستمارة الضريبة فقد تم طرحه في 31 من شهر ماي لسنة 2021.
  2. أصبح من الواجب على كل اليوتيوبرز الذين يحققون الدخل من أدسنس ملأ الإستمارة بدون بدون إستثناء، حتى ولو لم تكن لك نسبة مشاهدات من USA.
  3. بعد ملأ الإستمارة فإن نسب الإقتطاع تكون كبير في حال لم تكن دولتك أبرمت اتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية وتصل هذه الاقتطاعات إلى 30%.
  4. عندما لا تقوم بملأ الإستمارة الضريبية الخاصة بجوجل أدسنس فإن قيم الاقتطاعات تصل إلى 24% من الأرباح الإجمالية التي حصلت عليها من كل المشاهدات.
  5. وفي حال أن دولتك أبرمت الإتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية وقمت بملء الاستمارة نسبة الاقتطاعات تكون هينة وتتراوح ما بين 15% إلى 0%.


في هذا الموقع تجد كل الدول التي لها اتفاقيات مع الولايات المتحدة الأمريكية فيما يخص الضريبة على الدخل من يوتيوب https://www.irs.gov:

وعلى العموم سأسرد لكم كل الدول التي تدخل ضمن هذه الاتفاقيات

Armenia
Australia
Austria
Azerbaijan
Bangladesh
Barbados
Belarus
Belgium
Bulgaria
Canada
China
Cyprus
Czech Republic
Denmark
Egypt
Estonia
Finland
France
Georgia
Germany
Greece
Hungary
Iceland
India
Indonesia
Ireland
Israel
Italy
Jamaica
Japan
Kazakhstan
Korea
Kyrgyzstan
Latvia
Lithuania
Luxembourg
Malta
Mexico
Moldova
Morocco
Netherlands
New Zealand
Norway
Pakistan
Philippines
Poland
Portugal
Romania
Russia
Slovak Republic
Slovenia
South Africa
Spain
Sri Lanka
Sweden
Switzerland
Tajikistan
Thailand
Trinidad
Tunisia
Turkey
Turkmenistan
Ukraine
Union of Soviet Socialist Republics (USSR)
United Kingdom
United States Model
Uzbekistan
Venezuela

في حال وجدت دولة إقامتك في هذه القائمة فإعلم أن النسبة التي سيتم اقتطاعها من أرباحك هي 15% أو أقل.
  • بالنسبة للدول العربية التي تدخل في هذا الإتفاق الضريبي هي: مصر ، المغرب ، تونس.
  • يتم اقتطاع نسبة مئوية من الضرائب على كل من لديه نسبة مشاهدات من امريكا سواء على الفيديوهات في قنوات يوتيوب، YouTube Premium ، Super Chat ، Super Stickers

الرقم التعريفي الضريبي TIN

في حال لم تقم بإدخال الرقم التعريفي الضريبي TIN الخاص بك على الإستمارة الضريبية التي قدمتها لجوجل أدسنس أو أنك لا تملكه أصلا، فإنك ستكون مصنف في الخانة الثانية والتي فيها نسبة اقتطاعات تصل إلى 30% من الأرباح التي تحصل عليها من نسبة المشاهدات التي تأتي من الولايات المتحدة الأمريكية.

بالنسبة للمغاربة وهو خاصة بهم فقط لا يشمل الأمر أي من الدول الأخرى بعد أن قمنا باللبحث وجدنا أنه هناك من قام بطرح الأمر على أصاح الخبرة في هذا المجال القانوني، فتم النصح بما يلي وهو أن يتم وضع رقم بطاقة التعريف الوطنية أي بطاقة الهوية بدل رقم التعريف الضريبي في حالة أن الشخص ليس لديه رقم تعريف ضريبي، أي أن فردي ولا يملك شركة أو أي عمل يتيح له هذا الرقم التعريفي. وهنا مجموعة من اليوتيوبرز المغاربة الذين قاموا بشرح هذا الأمر على قنواتهم، ما عليكم سوى البحث في هذا الأمر وإنشاء الله ستجدون الطريقة السليمة لملء الاستمارة.

والله ولي التوفيق للجميع.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -