التخلص من الضغط النفسي والتوتر

الضغط النفسي

قد يُسبِّب لكَ الضغط النفسي والعصبي الإحباط والانفعال والتوتر. لكن هناك مجموعة من الوسائل التي تُساعدكَ على التخفيف من الضغط النفسي وعلى استعادة الهدوء والسكينة في حياتكَ الشخصية. وليس عليك استثمار الكثير من الجهد والوقت في التفكير في وسائل التخفيف من الضغط النفسي. سنعمل على طرح مجموعة من الأمور التي تساعدك وبكل سهولة على تجاوز المحن العصيبة التي تزيد من الضغط العصبي الذي يفوق قدراتك وتحتاج معه جهد كبير لتخفيف من حدته بسرعة، ماعليك إلا أن تجرِّب هذه النصائح التي سنقدمها في هذه المقالة.

الضغط النفسي


يعمل الضغط النفسي على إختراق قلوبنا دون سابق إنذار. ويزيد من القلق في حياتنا، ويتملك كل حواسنا ويسيطر عليها، وقد ويؤثر على جل القرارات التي نتخذها في الحياة. لدا يلزمنا أن نحاول السيطرة عليها قدر المستطاع. إن حسن التصرف والتعامل مع الضغط النفسي تعني الكثير من الأشياء الإيجابية من بينها الصحة البدنية والعقلية الجيدة، والطمأنينة في النفس والقلب ولطالما كان للتوتر والقلق دور كبير في مجموعة من الأمراض المزمنة التي قد تؤثر على الإنسان بشكل سلبي فلابد لنا من مراجعة العادات الغذائية التي نتبعها في حياتنا اليومي وفي هذا المقال سنعمل على ذكر مجموعة من المأكولات التي تساعد على التخلص من الضغط النفسي.


المأكولات التي قد تساعد على التخلص من الضغط النفسي

تمنح بعض المأكولات الطاقة اللازمة لتخطي الضغط النفسي والتغلب على الإرهاق.هناك العديد من الأطعمة التي تعطي راحة كبيرة للجسم وللنفس البشرية. إن خلط الشوفان والحليب مثلا يعطي معدلات جيدة من هرمون السيروتونين الذي له مسؤولية عن السعادة وكذلك الراحة النفسية. وتعمل بعض ماكولات اخرى في إختزال معدلات الكورتيزول والأدرينالين، وهذه هرمونات هي المسؤولة عن التعصب والضغط والتوتر. ولهذا وجب علينا القطيعة مع كل المواد التي تزيد من الضغط النفسي واتباع عادات غذائية تساعد الجسم على التخلص من الشوائب التي تضر بالجسم، وتناول مأكولات تدعم الجهاز المناعي للجسم.


الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات

إن الأطعمة التي تحتوي على كمية مناسبة من الكربوهيدرات تجعل الدماغ يزيد من إفراز السيروتونين، وتعطى طاقة كيميائياً مناسبة للجسم. ومن الجيد تناول الكربوهيدرات المعقدة التي تهضم ببطء أكثر. وهي كثير ومتنوعة ومن بينها التالي: حبوب الإفطار، الخبز، المعكرونة، الشوفان.

الأطعمة التي بها الحمضيات

يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على الحمضيات بكل أشكالها وأنواعها الغنية بالفيتامين (س) على التخفيف من ضغط الأعصاب وإبعاد التوتر والقلق عن الشخص. لأن الفيتامين (س) يؤدي إلى كبح هرمونات التوتر والتعصب ويزيد من قوة وصلابة جهاز المناعة للجسم.


السبانخ أو الإِسفاناخ (Spinach)

هو عبارة عن نبات زهري حولي أي أن له وقت في السنة يكون متواجد فيه بكثرة. وتعتبر ثلاث أكواب من السبانخ الطازج ما يُقارب 340% من حاجيات الجسم من الفيتامين ك الذي يدخل في تخثُّر الدم، ويحتوي كذلك السبانخ على المغنيسيوم، الجيد في إزالة ألم الرأس والتعب. كما أن المواد التي توجد به تساعد على رفع مستوى النشاط البدني، وتحفيز الجسم على إنتاج الطاقة الايجابية، لمحاربة التوتر والإجهاد والضغط.


السمك

يحمل السمك فوائد عديدة لجسم الإنسان، فتناول الأسماك يعزز صحة القلب والشرايين التي هي مسؤولة عن تنظيم الضغط، حاول ما أمكنك أن تجعل السمك على رأس القائمة الغذائية نظامكِ الغذائي. لأنها تحتوي على كمية مهمة من حمض الأوميغا 3، الذي يعمل على محاربة والتقليل من خطر هرمونات التوتر، كما أن الأسماك بها مواد تساعد على حماية القلب والشرايين من الأمراض والاضطرابات.


المكسرات (Nut)

المكسرات هي مجموعة من الفواكه أو البذور الجافة والصالحة للأكل، وهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية. كما أن غالبية المسكرات بها مواد تهدىء الأعصاب وتزيل التوتر، لانّها تمنح الجسم كميات هائلة من مادة الزنك الذي يخفف من الضرر الذي يسببه التوتر لخلايا الجسم. تساعد كذلك في التقليل من نسبة الكولسترول في الدم ، ولابد من الإنتباه في الكمية التي يجب استهلاكها لأنها تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية.



الأفوكادو (Avocado)

الأفوكادو هي ثمرة أصلها من مكسيكية ، وبمعنى آخر من أمريكا اللاتينية، ويصل طول شجرتها إلى 15 مترا، ولها أوراق متقابلة وقد يصل طولها ما بين 12-45 سنتيمترا. وتحتوي هذه الثمرة على مادة البوتاسيوم التي تعمل على الحد من ارتفاع ضغط الدم. كما انّ بها فيتامين (ب) الذي له دور مهم في مكافحة التوتر والقلق والتعصب. ينفع الأفوكادو خلايا الدماغ ومختلف أنواع الخلايا العصبية. ويفضل أكلها لوحدها دون إضافات حتى يستفيد منها الجسم جيدا.


الحليب (MILK)

يعتبر الحليب أحد أهم الأطعمة السائلة والغنية بالمواد الفعالة في تغدية الجسم، وأصله من الغدد التي توجد في الثدي عند الثدييات، ويعتبر من أحسن مصادر التغذية الأساسي لصغار الثدييات. حاول استهلاك كوب كبير من الحليب الجيد يومياً قبل النوم. ومعظم الأبحاث تؤكدّ على أنه مصدر مهم من المصادر التي تحتوي على كمية مهمة من مادة الكالسيوم الذي يخفف التوتر ويحسن المزاج. ويفضل تناول الحليب الذي تصل فيه نسبة الدسم إلى الصفر أو تقاربه.


الهليون

هو نوع من النباتات الربيعية وهو من النباتات المعمرة المزهرة و يتبع للفصيلة الزنبقية. وفي بعض البلدان العربية وخصوصا دول شمال إفريقيا يسمى " سکوم".وله عدة أسماء أخرى محلية في فلسطين منها حلوين وجربوه. إن تناول الهليون يمنع الجسم من إنتاج كميات كبيرة من الهوموسيستين وهو ماينعكس على سلامة وصحة القلب وبالتالي التقليل من الضغط وهو مصدر طبيعي بكميات مهمة لحمض الفوليك الذي يقلل من الاكتئاب ويعمل على تهدئة النفس وإبعاد القلق والتوتر.


ممارَسة الأنشطة الرياضية

الى جانب الأطعمة المناسبة لجسمك فإن ممارسة الرياضة تجعل الجسم يتخلص من الضغوط النفسية والتوترات التي تصادف الإنسان في حياته. وتعزز التمارين الرياضية قوة وصلابة الدورة الدموية للجسم وتعمل على تحفيز الأوكسجين في الدم. وكل ذلك يؤدي الى الإحساس الجيد والمتميز في تحسين مستوى الأندورفين الذي يعمل على تسكين الآلام، من أجل الراحة نفسية المنشودة والتي تدوم على طوال اليوم.

أن كل أشكال الأنشطة البدني تقريبًا بمثابة لها دور فعال في التخفيف والتخلص من الضغط النفسي. وإن لم تكن رياضيًّا أو لا تتمتع بجسم رياضي، يمكن أن تعمل على بعض التمارين المناسبة، لأنها تبقى من بين الوسائلة الجيدة لتخفيف الضغط النفسي. يمكن للنشاط البدني أن يحفز على إفراز الإندورفينات التي تجعلكَ تشعُر بتحسن المزاج. وكذلك الكيميائيات العصبية الطبيعية التي تزيد من الإحساس براحة النفس. كما أن ممارَسة الرياضة تجعل تركيز عقلكَ على حركات جسمكَ، والشيء الطبيعي الذي بإمكانه تحسين المزاج ويساعد على تخفيف التوترات اليومية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -