موقع يوتيوب

موقع يوتيوب YouTube عبارة عن موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت يسمح لزواره بمشاهدة مقاطع الفيديوهات بالمجان، التي يتمّ نشرها من قِبل المشتركين الآخرين في هذا الموقع، كما أنه يتيح إمكانية تحميل مقاطع فيديو من طرف المستخدمين.

الربح من موقع يوتيوب

تأسيس موقع يوتيوب

تمّ تأسيس هذا الموقع في شهر 14 فبراير من سنة 2005 ميلادية، من طرف ثلاثة مطورين وهم ستيف تشين (Steve Chen) وتشاد هيرلي (Chad Hurley)، وجاويد كريم (Jawed Karim)، وبعد عام واحد تقريبا من إنشاء الموقع ثم شرائه من طرف شركة جوجل وتم ذلك في عام 2006 ميلادية، وبلغ قيمة الصفقة التجارية بن الطرفين حوالي 1.65 مليار دولار أمريكي، وقد أصبحت شركة يوتيوب من أحد أهم و أشهر المواقع الإلكترونية التي تقدم خدمة مجانية على شبكة الإنترنت، حيث تتم مشاهدة ما يُقارب 6 مليارات ساعة من طرف زوار الموقع من المقاطع المختلفة من الفيديوهات المختلفة في الشهر الواحد، وبطبيعة الحال أصبح الموقع ثاني أكبر موقع للبحث والتصفح في العالم بعد موقع البحث جوجل نظرا للإقبال الكبير الذي يحظى به من طرف الزوار.


محتوى موقع يوتيوب

يحوي يوتيوب المليارات من الفيديوهات التي يتم رفعها من طرف المشتركين في الموقع منذ بدايته، حيث يتمّ رفع 600 دقيقة من الفيديوهات على موقع اليوتيوب في الدقيقة الواحدة، ويختلف المحتوى الذي يتم رفعه من الفيديوهات، ويُمكن للزائر أن يجد كل مايخطر على بالك من أنواع الفيديوهات التي قد تتعلق إما بالدعية، والموسيقى والأغاني، والمقاطع الفكاهية، وكل الأمور الترفيهية، وليس المحتوى الترفيهي فقط الموجود على يوتيوب والذي يتمّ نشره فقط من قبل الهواة، ولكن يتم استخدام المنصة لنشر مقاطع فيديو بمحتوى تعليمية وفي كل المواضيع (لغات، هندسة، برمجة، فلاحة، وغيرها من المواضع والمهن المختلفة). وكذلك يُمكن أن يستخدم المحتوى الذي يرفع على موقع يوتيوب في جميع الأعمال الاقتصادية مثل الإشهار للمنتجات بمختلف أشكالها وألوانها كالصناعة والتجارة، ويُعتبر هذا التنوُع الكبير والمختلف في مضمون المحتوى للفيديوهات أحد أهم الأسباب التي أعطت لهذا الموقع شعبية كبيرة بين مختلف شرائح المجتمع في العالم.


من هم مستخدمو يوتيوب؟

تعتبر منصة موقع يوتيوب من بين أهم الوسائط التي بها تفاعل اجتماعي، ولها نوعين من المُستخدِمين الأول هُمُ الأشخاص المُنشؤون لمحتوى الفيديوهات والذين يعملون على رفع وتحميل هذه الفيديوهات على المنصة من خلال قناة يوتيوب، التي يتمّ إنشاؤها بواسطة المُستخدِم، والمستخدم الثاني هم الزوار وهم أولئك الأشخاص الذين يستمتعون بمشاهدة الفيديوهات، بعد أن يتم نشرها من طرف أصحاب القنوات على الموقع.

 بإمكان الزوار أن يقوموا أيضاً بتنزيل الفيديوهات ومشاهدتها بمساعدة بعض المواقع التي تقدم خدمة تساعد على تنزيل الفيديوهات من موقع يوتيوب، وكل شخص يمتلك جهاز حاسوب أو هاتفاً محمولا مُتصلا بالإنترنت يستطيع أن يتصفح الموقع بكل حرية وبدون قيود، وفئة الشباب هي الأكثر استفادة واستخدام لمنصة يوتيوب.

 لا ينفي هذا كون أن الفئات الأخرى لا تكون قاعدة على المنصة بل هناك قاعدة مهمة من المُتابعين لهذا الموقع من الكبار والصغار على حد سواء، ونظراً إلى الكم الهائل من المقاطع التي توجد في هذا الموقع، فليوتيوب عملت تفعيل قيود رقابية على المحتوى الخاص بالأطفال وعملت أيضا على تمكين الأبوين من مجموعة من الأدوات التي تسمح لهم بتحديد المحتوى المناسب لأبنائهم.



مشاهدة الفيديوهات في يوتيوب

يتم مُشاهدة فيديوهات يوتيوب على كل الأجهزة التي تعمل بالإنترنت، كإستخدام أجهزة الهواتف الذكية التي بها تطبيق جوجل بلاي الذي من خلاله يتم تنزيل برنامج يوتيوب على الجوالات الذكية، حيث يستخدم التطبيق للبحث عن المحتويات التي تهم الزائر والإستمتاع بها. 
يتم أيضا مشاهدة الفيديوهات بواسطة تصفح الموقع الإلكتروني ليوتيوب على شبكة الإنترنت من خلال الكمبيوتر بحيث يستطيع المُستخدِم البحث عن الفيديوهات التي يريد وذلك من خلال كتابة عنوان البحث عبر شريط البحث ثم يظهر له على شاشة يوتيوب المحتوى موضوع البحث، وبعدها أنقر على الفيديو الذي يعجبه للبدء بتشغيله ومشاهدته.
 كما يتيح له إمكانية فلترة نتائج الفيديو الذي يبحث عنه على يوتيوب وتحديد تلك النتائج تبعاً للتاريخ، أو عدد مرات المشاهدة، أو تبعاً لنوع الفيديو، ويُمكن مشاركة الفيديو بعد الانتهاء من مشاهدته مع من ترغب من الأصدقاء عبر جل وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك بواسطة البريد الإلكتروني.



فيديو يوتيوب الاول والأكثر مشاهدة

إن مقطع الفيديو الذي نشره جاويد كريم أحد مؤسسي موقع يوتيوب عام 2005 ميلادية، هو أول مقطع فيديو تمّ نشره على منصة يوتيوب، ومدة الفيديو بلغت فقط 18 ثانية يظهر فيها جاويد واقفا بجانب قفص لفيل بإحدى حدائق الحيوانات بالولايات المتحدة الأمريكي وبالضبط بسان دييغو، ورغم أنّ الفيديو له الأسبقية هو الأهمّية الكبرى في تاريخ منصة يوتيوب.

 إلّا أنّ عدد المشاهدات التي حصل عليها لاترقى به إلى أن يكون أعلى فيديو مشاهدات ولا تعكس القيمة التاريخية له على الإطلاق، وقد بلغ مجموع مشاهدات الفيديو حوالي 90 مليون مشاهدة، ورقم كهذا يبدو ضعيفا بالمقارنة مع عدد المشاهدات الأكثر رواجا في تاريخ منصة يوتيوب والتي وصلت إلى 6.7 مليار مشاهدة لإحدى الأغاني الإسبانية تعود إلى سنة 2017م.



كيفية الربح من يوتيوب

يعتبر يوتيوب أحد أهم الطرق الجيدة لربح المال من الأنترنت وتحقيق الدخل للمشتركين بواسطة هذه المنصة، وإن أصبحت هذه الأرباح متنامية بشكل كبير فإنها تصبح مصدر مهم وجيد للإستقرار المادي خصوصا إن صار المشترك أحد نجوم يوتيوب؛ ويُقدَّر دخل أهم كبار نجوم يوتيوب بحوالي 20 مليون دولار في السنة الواحد، فكرة الربح من يوتيوب تأتي من خلال رفع الفيديوهات التي يتمّ بواسطتها عرض الإعلانات بمقابل مادي يحصل عليه المشترك صاحب القناة من قِبَل الفرد أو الشركة المُعلِنة.

 حتى يتم تحقيق ذلك الأمر وإضافة الإعلانات إلى الفيديوهات التي يقدمها المُشترك عبر قناته في منصة يوتيوب، فلابد له من الإلتزام بكل الشروط التي يضعها موقع يوتيوب، وتتمثل هذه الشروط في أن يكون لدى المشترك عبر قناته في يوتيوب ما يزيد على 1,000 مشترك في القناة، وأن يحقق من خلال مقاطع الفيديو الخاصة به عدد مشاهدات قد حققت تفوق 4,000 ساعة ، وذلك خلال فترة 12 شهراً الماضية، كما يمكن للمشترك في يوتيوب أن يُحقق الأرباح من خلال رعاية أحد العلامات التجارية الكبرى، ثم ستقوم الشركة الراعية بدفع المال مقابل عرض إعلانات خاصة بها في فيديوهات صاحب القناة.



خدمات يوتيوب

يقدم يوتيوب عدد مهم من الخدمات الأخرى والمختلفة عن الفيديوهات التقليدية التي يقدم المشتركين في الموقع، وتتمثل هذه الخدمات في الآتي:

  1. يوتيوب بريميوم: (YouTube Premium)، هي إحدى الخدمات المقدمة من طرف منصة يوتيوب، وهو الإصدار المدفوع من المنصة، وتبدأ أسعار الاشتراك في هذا الإصدار من 11.99 دولارًا شهريًا، مع مميزات خاصة تقول جوجل أنها تستحق الدفع، وهو محتوى ليس به إعلانات، ولا يحتوي على فواصل إعلانية عند مشاهدة الفيديوهات على كل الأجهزه التي تستخدمه. وكذلك تشغيل مقاطع الفيديو بالخلفية، كما يتيح لك تشغيل الفيديوهات الطويلة وملفات البودكاست والمقاطع الموسيقية على جهازك مع وضعية قفل الشاشة، وأيضا تشغيل المقاطع في وضع عدم الاتصال. كما يسمح بتنزيل مقاطع الفيديو لمشاهدتها لاحقًا في وضع عدم الاتصال.
  2. موسيقى يوتيوب بريميوم: (YouTube Music Premium)، يعطيك هذا النوع من الاشتراك خدمة سماع الأغاني والموسيقى بدون إعلانات مزعجة، كما يسمح للمشترك من خلال استخدامه لهذه الخدمة الاستمتاع بالأغاني دون الحاج للاتصال بالإنترنت، أو حتى عندما تكون شاشة الحاسوب في وضع النوم.
  3. ألعاب يوتيوب: (YouTube Gaming)،تعتبر منصة لعرض فيديوهات دات محتوى الألعاب المقدم من جوجل، وهي خدمة تستهدف فقط عشاق الألعاب بشكل كبير، وهى تتيح فيديوهات للألعاب على كل الأجهزة الرقمية بما فى ذلك الأجهزة المكتبية وإكس بوكس وبلاى ستيشن، وللموقع واجهة مميزة وكذلك منظمة، فبمجرد التسجيل بالخدمة للوهلة الأولى يقوم المشترك بإختيار اهتماماته وهواياته ليتم عرض فيديوهات تناسب ميولاته.
  4. البث المُباشر عبر يوتيوب: (YouTube Live)،تتيح هذه الميزة لكل منشئي المحتوى بعمل بث مباشر تفاعلي مع متابعيهم حتى تتم المناقشات بشكل فعال ومناسب لكل المتابعين وكذلك للتعلّم المباشر، وتشكيل منتديات اجتماعية فورية أو دورية، إما من خلال استضافة حدث خيري مباشر أو مؤتمر صحفي حول الأخبار المستجدة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -