ما المقصود بضبط النفس

ضبط النفس يعد من الأمور التي يحاول الكثير من الناس فهمها والتعامل معها بحكمة وهي ظاهرة تجعل الشخص يحاول السيطرة عليها من خلال ضبط نوبات الغضب التي قد تصيبه في بعض الحالات، ومعضم الناس يتساءلون عن الطرق والسبل التي تمكنهم من ضبط النفس في الحالات الحرجة، وما يغفل عنه الناس أن هذا الأمر يحتاج إلى الكثير من التمرين وتعويد النفس على تجاوز الضغوط، ويجعلنا كل هذا أن نتطرق لمجموعة من الأمور التي يجب علينا فعلها من خلال التطرق لها في هذا المقال لمعرفة كيف يمكن للإنسان أن يضبط نفسه.


ضبط النفس

تعريف ضبط النفس

 هو التحكم الشامل في جميع الإنفعالات إما غضبا وهذا هو الإحتمال الأسوء وإما فرحا وهذا يعتبر محمودا، وويعتبر التخلق بالحكمة و الصبر من أفضل العوامل التي تساعد على ضبط النفس،وأما الانجرار إلى المناقشات العقيمة والمختلطة بالإنفعال والغضب فإنها تجر الإنسان إلى أمور لاتحمد عاقبتها، وقد وجب الإنسان تجاهل الأمور التي تزيد المشكل تعقيدا من خلال تغيير الموضوع والموضع ليتسنا له التفكير بروية في حل المشكل ببساطة ويسر ويعود هذا بالفظل على الجميع وسواء كان الأمر إيجابيا أوسلبيا إن مفتاح الفرج هو الصبر.


طرق ضبط النفس

أولا وقبل كل شيئ الرجوع إلى الله والإستغفار

  1. تلاوة بعض الآيات القرآنية
  2. تحاول أن تكون هادئا ما أمكنك ذلك ومهما كان المواقف الذي أنت فيه
  3. تحاول أن تقنع عقلك الباطن بأن الأمور تحث السيطرة 
  4. محاولة تغيير مكان الحادث إن أمكن ذلك
  5. الثقة في النفس بأن الأمور تتجه إلى نحو أفضل 
  6. الوضوء إن أمكن الأمر لذلك

مكاسب ضبط النفس

إن من أهم المكاسب لضبط النفس هو الإرتياح التام في التعامل مع الغير وراحت البال والصحة في البدن كما أن ضبط النفس يغني صاحبه عن الكثير من المشاكل سواء منها الأسرية أو في العمل وحتى على الطرقات ويبقى ضبط النفس من الأمور التي تتعلق بمختلف الظروف المحيط بالشخص وتتلخص في التالي:

  • التخلص من العادات السلبية
  • يساعد التحكم في الذات على منع الشعور بالضعف اتجاهل مختلف المواقف للتخلص من العادات السلبية، مع الوضع في الحسبان اختيار القرارات السليمة والصعبة لتكون النتائج النهائية جيدة، .
  • اتخاذ قرارات سليمة بطرق سلسة وسهلة
  • يمنحك القوة على اتخاذ القرارات السليمة والسهلة والبسيطة، حيث يتيح لك تجنب التشنج في طرح الأفكار الجيدة والاستفادة منها على نحو جيد.
  • الالتزام بالمسارات المحددة والخطط المسطرة والعمل على تحقيق الأهداف المبرمجة.
  • الشخص الذي يتحكم في نفسه لا يتشتت انتباهه بسهولة؛ لذلك يتمكن من إدارة وقته أفضل والتركيز على الأهداف.
  • زيادة الثقة بالنفس وعدم الاهتمام بآراء الآخرين
  • توطيد العلاقات الاجتماعية والأسرية
  • تمنح ثقافة ضبط النفس مع جميع أفراد الأسرة على معالجة المشاكل الأسرية بالعقل والهدوء عوض العنف والصراخ والمشاحنات؛ حيث يساعد في يزداد الترابط الأسري بين الكل وإنشاء جيل من الأطفال لهم شخصية قوية ونفسية سليمة.
  • الحماية من الأمراض النفسية
  • يمنحك ضبط النفس الاسترخاء والاستمتاع بالهدوء والراحة التامة للبال، والتي بدورها تقي من الإصابة بالأمراض النفسية، مثل:، وقلة النوم، والقلق المزمن،الاكتئاب.

"وفي آخر المطاف يبقى ضبط النفس والتحكم في المشاعر من الأشياء التي قد تبدو للبعض على أنها  صعبة أو مستحيلة، لكن بمواصلة التمرن والتدرب والتعلم والتخلق بالأخلاق الحسنة والمحاولات الجادة لذلك تلزمك على الانضباط وضبط النفس."


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -